Selasa, 24 Januari 2012

Qiroah - 3 : Bahaya Rokok


انتشر التدخين، وكثرت نسبة المدخنين في هذا العصر، مما ينذر بازدياد المشكلات الصحية بينهم. فقد أظهرت دراسات كثيرة أن التدخين يعرض الصحة لكثير من الأخطار، وأنه سبب لكثير من الأمراض، مثل: أمراض القلب، وسرطان الرئة، والالتهاب الرئوي، كما أنه يسبب الشيخوخة، ويزيد نسبة الوفيات.
صحيح أن كل شيء بقضاء الله، وأن الموت والحياة والمرض والصحة، كلها بيد الله، ولكن يجب أن نتذكر دائما، أن الله سبحانه وتعالى يقول: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة). ويقول: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما). والتدخين قتل للنفس، وانتحار بطيء، كما أنه ضرر بإجماع الأطباء والعقلاء. والرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا ضرر ولا ضرار"، وقد لوحظ أن نسبة وفاة المدخنين تزداد بازدياد استهلاك السجائر.
وفي كل هذا دليل على خطر التدخين على البشرية، فهل يدرك صغار الشباب - بصفة خاصة - ما ينتظرهم من أخطار وأضرار، إذا مارسوا التدخين، وأقدموا عليه؟!
نتيجة لكل ما سبق، فإن المدخن يقتل نفسه بنفسه، كما ثبت أن ضرر التدخين يتعدى المدخنين أنفسهم إلى بقية أفراد المجتمع من المجاورين للمدخنين، فالتدخين ضرر متعد، لأن الدخان المتصاعد من أفواه المدخنين، يستنشقه من حولهم دون اختيار منهم. والحرية الشخصية هنا تتعارض مع حقوق المجتمع. وكم من حريق شب بسبب المدخنين، وكانت أضراره جسيمة.
ينفق المدخنون أموالا كثيرة على السجائر، ولا يأخذون مقابل ذلك إلا ضررا وخسارة. وقد وجد أن ما ينفقه 60 مليون مدخن في أمريكا، يكلف 4 مليارات دولار في العام. وتزداد المصيبة عندما يكون المدخنون من الأسر الفقيرة، التي تستهلك السجائر أكثر دخلها، فتترك هذه الأسر الأشياء الضرورية، وتشتري السجائر، وفي هذا إضاعة للمال، وقد نهى الإسلام الإنسان عن إضاعة المال، فيما لا فائدة فيه.
لكل هذه الأسباب، وغيرها، جاء الدين الإسلامي بالنهي عن التدخين وتحريمه، لأنه بهذه الصفة لا يكون من الطيبات التي أحلت لبني آدم، بل هو من الخبائث التي حرمت عليهم. قال الله تعالى: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث).

Senin, 16 Januari 2012

Qiro'ah




كانت علامة الصحة - في الماضي - أن يكون الإنسان سمينا، كثير اللحم والشحم، فالإنسان السمين هو الصحيح، والإنسان النحيف هو المريض. وكان الناس يأكلون كثيرا إذا وجدوا الطعام. وكان الرجال يفضلون الزواج بالمرأة السمينة، ولا يحبون الزواج بالمرأة النحيفة.


تقدم الطب كثيرا الآن، وظهر أن هناك أمراضا تصيب الشخص السمين، وهي أمراض خطيرة، مثل: أمراض القلب، والسكري، وضغط الدم. لقد أصبحت البدانة - اليوم - علامة على المرض، وأخذ الناس يتبعون الحمية، فيتناولون طعاما قليلا ويبتعدون عن السكريات والدهون والنشويات.


وأصبح الأطباء يحذرون الناس من الطعام الأبيض، والحليب كامل الدسم قائلين: ابعد عن السكر. ضع قليلا منه في الطعام. لا تأكل الخبز الأبيض، كل الخبز الأسمر. لا تأكل الأرز الأبيض، كل الأرز الأسمر. وأصبح الناس يتبعون الحمية، فيأكلون قليلا من اللحم الأحمر، والبيض، ويتناولون كثيرا من السمك والدجاج والخضراوات، والفواكه.

نهى الأسلام عن الأسراف في الطعام، لأن الأكل الكثير يضر الإنسان. قال تعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين). وقال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : "ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه".

Pengertian “ SEHAT” antara dulu dan sekarang

    Tanda –tanda sehat pada zaman dulu adalah ketika seseorang itu Gemuk, berdaging dan berlemak. Bila seseorang itu gemuk maka dia orang yang sehat.Dan Orang yang kurus berarti dia adalah orang yang sakit. Manusia akan makan yang banyak ketika mereka bertemu makanan. Dan dulu, laki-laki lebih suka menikah dengan wanita yang bertubuh gemuk, dan mereka tidak suka menikah dengan wanita yang kurus

Pada masa kini Ilmu kedokteran telah mengalami banyak kemajuan. Ternyata didalam tubuh yang gemuk telah ditemukan berbagai penyakit, dan penyakit-penyakit tersebut sangat membahayakan/mengkhawatirkan, Misalnya : Penyakit jantung, penyakit gula dan tekanan darah tinggi.Sesengguhnya pada masa kini, mengalami kegemukan  adalah tanda berpenyakit. Dan manusia harus memulai menjauhi pantangan ( diet ), mengurangi makan, menjauhi makanan manis dan berlemak

Para Dokter memperingatkan manusia akan bahayanya makanan berwarna putih, susu berlemak dan full cream, seraya mereka berkata “ Jauhi gula, beri sedikit saja pada makanan, jangan makan roti putih, makanlah roti yang kecoklatan. Jangan makan nasi putih, makanlah nasi merah, dan manusia harus memulai Diet. Makan sedikit saja daging merah, telur. Makanlah banyak ikan, daging ayam , sayuran dan buah-buahan

Islam melarang berlebih-lebihan dalam hal makan, karena terlalu banyak makan dapat membahayakan. Alloh berfirman “Makan dan minumlah kalian tetapi jangan berlebihan ,karena sesungguhnya Alloh tidak menyukai orang-orang yang berlebihan ). Dan Rosul SAW bersabda :”Tidak ada wadah yang bisa diisi yang lebih buruk dari pada perut anak cucu Adam, Makanlah sekedar cukup untuk menegakkan tulang punggung. Jika terpaksa harus makan banyak, cukuplah kamu isi perutmu dengan sepertiga makanan, sepertiga minuman dan sepertiganya nafas

Hiwar ke - 3

عِنْدَ الطَّبِيْبِ
KE DOKTER
: الضَّغْطُ مُرَتَفِعٌ، وَالسُّكَّرِيُّ أَيْضًا. مَاذَا حَدَثَ؟
الطبيب
Tekanan darah tinggi dan gula juga. Apa yang telah terjadi?
Dokter
: تَنَاوَلْتُ دَوَاءَ الضَّغْطِ، وَدَوَاءَ السُّكَّرِيِّ. المريض
Saya telah minum obat tekanan darah dan obat gula.
Pasien
: أَعْتَقِدُ أَنَّكَ لَمْ تَتَّبِعِ الْحَمِّيَةَ. الطبيب
Saya yakin anda tidak mengikuti aturan diet (pantangan)
 
: هَذَا صَحِيْحٌ، فَقَدْ تَنَاوَلْتُ كَثِيْرًا مِنَ السُّكَّرِيَّاتِ وَالدُّهُوْنِ وَالنَّشَوِيَّاتِ. المريض
Betul, saya telah mengkonsumsi banyak (makanan/minuman) yang mengandung gula dan kolesterol
 
: وَأَعْتَقِدُ أَنَّكَ لَمْ تُمَارِسِ الرِّيَاضَةَ أَيْضًا. الطبيب
Dan saya rasa anda juga tidak melakukan olahraga
 
: حَاوَلْتُ ذَلِكَ، وَلَكِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ، فَأَنَا مَشْغُوْلٌ دَائِمًا. المريض
Saya telah berusaha untuk itu, akan tetapi saya tidak sanggup. Karena saya selalu sibuk.
 
: حَالَتُكَ خَطِيْرَةٌ. لاَبُدَّ مِنَ الْحَمِّيَةِ، وَلاَبُدَّ مِنَ الرِّيَاضَةِ. الدَّوَاءُ وَحْدَهُ لاَ يَكْفِيْ. الطبيب
Kondisimu mengkuatirkan. (Anda) harus mengikuti diet dan harus melakukan olahraga. Obat saja tidak cukup.
 
: مَاذَا أَفْعَلُ يَا دُكْتُوْر ؟ المريض
Apa yang harus saya lakukan, wahai dokter?
 
: اِتَّبِعِ الْحَمِّيَةَ، وَمَارِسِ الرِّيَاضَةَ، وَتَنَاوَلِ الدَّوَاءَ، وَقَابِلْنِيْ بَعْدَ شَهْرٍ. الطبيب
Ikutilah diet makanan, rajinlah berolahraga dan minum obat. Lalu datanglah kepadaku setelah sebulan.
 
( بَعْدَ شَهْرٍ يُقَابِلُ الْمَرِيْضُ الطَّبِيْبَ)  
Setelah sebulan pasien menghadap dokter
 
: الضَّغْطُ عَادِيّ، وَكَذَلِكَ السُّكَّرِيُّ. مَاشَاءَ اللهُ ! مَاذَا فَعَلْتَ ؟ الطبيب
Tekanan darahmu sudah normal, demikian pula kadar gula. Masya Allah. Apa yang anda lakukan?
 
: اِتَّبَعْتُ الْحَمِّيَةَ، وَمَارَسْتُ الرِّيَاضَةَ، وَتَنَاوَلْتُ الدَّوَاءَ. المريض
Saya mengikuti diet makanan dan rajin berolahraga serta minum obat
 
: أَحْسَنْتَ. قَابِلْنِيْ بَعْدَ سِتَّةِ أَشْهُرٍ. الطبيب
Bagus. Datanglah kepadaku setelah enam bulan.
 
: إِنْ شَاءَ اللهُ، وَجَزَاكَ اللهُ خَيْرًا المريض
Insya Allah. Semoga Allah membalas kebaikanmu.